B-48-Dmamm

حي العزيزيه


    تعريف المصطلحات

    شاطر

    مديرة المدرسه
    Admin

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011

    تعريف المصطلحات

    مُساهمة  مديرة المدرسه في الجمعة مارس 16, 2012 1:14 pm

    1 : تعريف المصطلحات
    1 - التخطيط الإداري .هو : التفكير المنظم اللازم لتنفيذ أي عمل مستقبلي والذي ينتهي باتخاذ القرارات المتعلقة بما يجب عمله ( أي : المسؤوليات ) ومتى ( أي : الزمن المخصص ) ، وكيف يُعمل ( أي : الطريقة الإجرائية ) ، وبواسطة من ( أي : المنفذات ) ، وفق الموارد المتاحة .
    2 – خطة عمل مديرة المدرسة السنوية .
    هي : الجداول الزمنية المنظمة لأعمال مديرة المدرسة ( التربوية / التعليمية / الاجتماعية / الإدارية
    ( اليومية / الأسبوعية / الشهرية / الفصلية / السنوية ) ، المقرر إنجازها في أثناء العام الدراسي .
    3 - الأهداف .هي : الغايات أو النتائج التي يُرجى الوصول إليها ؛ ( كمية أو نوعية ) ( عامة / خاصة / إجرائية)
    4 - سياسة التعليم في المملكة :هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية المعتمدة بقرار مجـلس الوزراء رقم 779 في(16-17) /9/1389هـ ومـا يلحق بها من قرارات. 5-الجهة المختصة: هي وزارة التربية والتعليم أو إدارة التعليم.
    6- التعليمات أو القواعد النظامية .هي : مجموعة القواعد الرسمية والجامدة التي يلزم تطبيقها حرفياً في المنشأة .
    بمعنى آخر : هي : الضوابط النظامية الموضحة للفعاليات المسموح بها وغير المسموح بها من السلوك الوظيفي ) .ولا تختلف ( التعليمات ) عن ( السياسات ) إلا في أن التعليمات محددة بعكس السياسات فهي تضع إطاراً للتصرف
    7 - برامج العمل .هي : التركيب المنظم من : ( الأهداف والسياسات والتعليمات ) لإنجاز مسؤوليات إدارية معينة في وقت محدد .وتتضمن البرامج : مجموعة الإجراءات ( أي : الطريقة الإجرائية ) الواجب ممارستها لتحقيق هدف محدد في زمن معين .
    8 - الإجراءات أو الطريقة الإجرائية .هي : الخطوات الإجرائية التفصيلية المتلاحقة ( المسؤوليات الإجرائية ) التي تؤدّى لإنجاز برنامج عمل محدد في زمن معين .
    9 - المعايير التقويمية .
    هي : الأعمال التقديرية ( القياسية ) ، والتي يتم من خلالها التحقق من بلوغ النتائج النهائية ( الأهداف )
    10 – مسؤوليات مديرة المدرسة المتكررة .هي : المسؤوليات الإجرائية التي يُفترض أن تمارسها مديرة المدرسة : ( يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً أو فصلياً أو سنوياً ) ، أو هي الطرق الإجرائية ذات الصبغة المستمرة .
    11 – الطرق الإجرائية ذات الصبغة المستمرة .
    هي : الطرق الإجرائية التي يُفترض أن : ( تدركها فكرياً ثم تمارسها ) مديرة المدرسة إما حال : ( وقوعها – الحاجة إليها ) أو من خلال تنظيم زمني ( غير ثابت ) تراه مديرة المدرسة محققاً للمصلحة التربوية العامة .

    12 – مسؤوليات مديرة المدرسة العامة .هي : المسؤوليات الإجرائية المتوقع ممارستها من قبل : ( كافة أو معظم ) مديرات المدارس في مختلف المراحل التعليمية وفقاً لأوقات تنفيذها : ( المعتاد أو الرسمي ) .
    13 – مسؤوليات مديرة المدرسة الأسبوعية الخاصة .هي : المسؤوليات الإجرائية التي تُعين تاريخ ممارستها مديرة المدرسة ( نفسها ) وفقاً للمصلحة التربوية العامة وتتولى رصدها قبيل بداية كل أسبوع ، بالإضافة إلى المسؤوليات الإجرائية التي يستجد تكليفها بها أثناء العام الدراسي وترصد حال التكليف بها .
    14 – مؤشر التنفيذ .
    هو : المؤشر الإداري الذي يُشير إلى إنجاز التعامل مع المسؤولية الإجرائية وترصدها المديرة بحسب المصطلحات التالية : ( مكتمل / منفذ إلى حد ما / مؤجل إلى / ملغى بسبب / … الخ
    15 – الاجتماعات التخصصية .
    هي : تلك اللقاءات التربوية بمعلمات المادة الدراسية الواحدة كافة أو اللاتي تجمع بينهن حاجة مهنية مشتركة تتطلب تنظيم خدمة إشرافية لهن ، ويستفاد منها ( على سبيل المثال ) في مناقشة : ( كيفية التعامل مع توزيع مفردات المقررات الدراسية ، وإعداد الدروس ، واستخدام الوسائل التعليمية ، والواجبات المنزلية / الصعوبات التي تواجه التحصيل الدراسي / تفعيل النشـرات التربوية والقراءات الموجهة / دراسة نتائج الاختبارات النصف فصلية والنهائية / كيفية تنفيذ توصيات المشرفات التربويات … الخ ) .
    16 - الزيارات الصفية.
    هي : زيارة مديرة المدرسة للمعلمة في الصف أثناء عملها ، بهدف رصد النشاطات التعليمية ، وملاحظة التفاعل الصفي وتقويم أداء المعلمة ، والوقوف على أثره في الطالبات.مع مراعاة أنه : من صلاحيات مديرة المدرسة تحديد عدد الزيارات الفنية في العام الدراسي المناسبة لكل معلمة على ألا تقل عن ( زيارتين ) للمعلمة الحاصـلة على تقدير ممتاز في الأداء الوظيفي ، ( ثلاث ) زيارات للمعلمة الحاصـل على تقدير جيد جداً ، ( أربع ) زيارات للحاصلة على تقدير جيد فأقل .
    17 - الزيارات المتبادلة . هي : ذلك الأسلوب الإشرافي التربوي الذي يترك أثراً في نفس المعلمة ويزيد من ثقتها بنفسـها ، لأنه يجري في مواقف طبيعية غير مصطنعة ، ويتم فيه زيارة معلمة أو أكثر لزميلة لهن داخل الفصل الدراسي .
    18 - الدروس التطبيقية . هي : ذلك الأسلوب الإشرافي العلمي العملي الذي تقوم به أحد المعلمات ذوات الخبرة في المدرسة ، لتحقيق أهداف تدريسية معينة بوجود طالبات الفصل و أمام زميلاتها المعلمات ، تحت إشراف مديرة المدرسة .. وتسمى أحياناً : ( الأنموذجية أو التوضيحية ) .
    19 - النشرات التربوية .هي : وسيلة اتصــال – كتابية – بين مديرة المدرسة والمعلمات ، تستطيع المديرة من خلالها أن تنقل للمعلمات بعض خبراتها وقراءاتها ومقترحاتها ومشاهداتها بقدر معقول من الجهد والوقت ، ربطاً للعاملات في المدرسة بالمستجدات على السـاحة التربوية وتوثيقاً رسمياً للنشاط الإداري … وتسمى أحياناً : ( النشرات الإشرافية ) .
    20 - القراءات الموجهة .هي : عبارة عن مختارات تجمعها مديرة المدرسة من المؤلفات التخصصية والمراجع العلمية ... الخ وتقدمها للعاملات في المدرسة ، أو بإثارة اهتمامهن بالقراءات الخارجية وتبادل الكتب واقتنائها ، وذلك بهدف إطلاعهن على الجديد في تخصصهن أو تذكيرهن ببعض أساسيات العملية التربوية والتعليمية تنمية لكفايتهن أثناء الخدمة .
    21 - الندوات التربوية . هي : عبارة عن محادثات هادفة تتولى خبيرات متخصصات خلالها تقديم موضوع معين أو قضية تربوية على مستوى عال عادة وذو جوانب متعددة ، وتقوم كل مشاركة بدراسة أحدها وتقديم تقرير شفهي عنه ، وتعطى الفرصة خلالها أو بعدها من أجل الإفادة من وجهات النظر المتعددة والمناقشة الهادفة المثمرة .
    22 - المحاضرات العلمية .هي : عبارة عن عملية اتصال بين فرد ومجموعة ، تُقدم فيها المحاضرة أفكاراً ومعلومات وخبرات .. الخ ، يتم إعدادها مسبقاُ .
    23 – المشاغل التربوية .هي : نشاط تعاوني عملي تقوم به مجموعة من العاملات تحت إشراف قيادات تربوية ذات خبرات مهنية واسعة ، بهدف دراسة مشكلة تربوية مهمة أو إنجاز واجب أو أنموذج تربوي محدد … وتسمى أحياناً : ( الورش التربوية ) .
    24 - البحوث الإجرائية . هي : نشاط إشرافي تشـاركي ، يهدف إلى تطوير العملية التربوية ، وتلبية الحاجات المختلفة لأطراف هذه العملية خاصة من خلال المعالجة العلمية الموضوعية للمشكلات المباشرة التي يواجهونها .
    25 – التدريب الإشرافي .هو : برنامج منظم ومخطط يُمكن العاملات من النمو في المهنة التعليمية ، بالحصـول على مزيد من الخبرات الثقافية والتربوية والأكاديمية ، وكل ما من شأنه أن يرفع مستوى عملية التعليم والتعلم ويزيد من طاقات العاملات الإنتاجية
    26- ولي أمر الطالبة : والدها أوالدتها أو من تتولى أمرها شرعاً. 27-السلم التعليمي:هو مجموع الصفوف الدراسية في التعليم العام (وعددها اثنا عشر صفاً) موزعة على المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية.
    28- التعليم العام:يقصد به المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية المتعارف عليها.
    29-التعليم الموازي :يقصد به مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهـد وبرامـج التربية الخاصة، والمدارس الأهلية،ومراكز محو الأمية وتعليم الكبار،والمدارس الليلية،ومدارس التعليم الأجنبي.
    30-مراكز محو الأمية :يقصد بها مدارس محو الأمية التي تقابل المرحلة الابتدائية في التعليم العام .
    31- مدارس تعليم الكبار مدارس المراحل الثلاث : محو الأمية و المدارس المتوسطة والثانوية الليلية.
    23- المدارس الأجنبية : هي المدارس التي تطبق مناهج تعليمية غير المناهج السعودية.
    33- الصف : هو السنة الدراسية في المرحلة التعليمية.
    34- الصفوف المبكرة : هي الصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية .
    35- الفصل :هو غرفة التدريس.
    36- العام الدراسي : هو المدة الواقعة بين عودة المعلمين وبداية إجازاتهم
    37- الفصل الدراسي : هو الواحد من جزأي العام الدراسي؛ ويبدأ كل فصل دراسي من اليوم المقرر لعودة الطلاب إلى نهاية اختبارات ذلك الفصل.
    38- الخطة الدراسية : هي أسماء المواد المقررة لكل صف وعدد الحصص المقرر تدريسها في كل منها أسبوعياً.
    39- العاملات في المدرسة :هن جميع شاغلات الوظائف التعليمية والوظائف الإدارية والوظائف المساندة.
    40- منسوبات المدرسة : هن جميع الطالبات والعاملات بالمدرسة.
    41- مصادر التعلم :هي جميع المواد التعليمية المطبوعة منها والسمعية والبصرية مثل : الأشرطة والأفلام والشفافيات والمجسمات وبرامج الحاسب المعتمدة .
    42- العهد: هي كل صنف مستديم يصرف لتحقيق أو تأدية خدمة معينة أو تسهيلها.
    43- عهد الإدارات أو المواقع أو الأقسام:هي الأصناف التي تركب في الجهات الحكومية كالمكيفات أو مولدات الكهرباء أو طفايات الحريق وأجهزة ومقسمات الهاتف والمصاعد أو تلك التي تستخدم بها كالأثاث والآلات المكتبية وما يماثلها.
    44- العهد الشخصية:هي الأصناف التي تسلم لموظفة بذاتها وفقاً لطبيعة العمل الذي تؤديه مثل حقيبة اليد وكتاب المعلم، وأدوات الهندسة.
    45- الأصناف المستديمة:هي التي لا تستهلك ولكن لها عمر استعمال وتعاد أو بقاياها إلى المستودع بعد انتهاء صلاحيتها أو الاستغناء عنها. وتقسم إلى مجموعات منها:الأثاث المكتبي، المطبوعات والأوراق ذات القيمة، أجهزة التبريد والتسخين والتدفئة والمعامل ، السيارات والمعدات ، الأشرطة التلفزيونية والإذاعية الإعلامية منها، أجهزة مقسمات الهاتف وما يتبعها.
    46- الأصناف المعدة للاستهلاك:هي التي تستهلك بالاستعمال المباشر ولا يتخلف عنها بقايا من نوعها. وتقسم إلى مجموعات منها: الأدوات الكتابية، اللوازم التعليمية الاستهلاكية، الأدوية الطبية والعقاقير والأمصال واللقاحات، المواد الكيميائية والمبيدات والأدوات الطبية الاستهلاكية، الأدوات الزجاجية التي تستخدم في المختبرات، المواد الخام اللازمة للتصنيع التي تدخل في التشغيل مثل الوقود ومشتقاته، مواد النظافة، المواد والمنتجات الغذائية، بعض أنواع قطع الغيار التي لا يستفاد منها بعد استعمالها ولا يجدي فيها أي إصلاح.
    47- السجلات المدرسية الرسمية:هي السجلات التي صدر بها تعميم أو خطاب أو قواعد ولوائح من قبل الجهات المختصة أو التي توزع عن طريق إدارة التعليم .وتلزم مديرة المدرسة بتوفيرها في المدرسة .
    48- السجلات المدرسية التنظيمية:هي السجلات غير الرسمية التي ترى مديرة المدرسة أو مساعدتها أو المشرفة التربوية أنها ضرورية لتنظيم العمل التربوي والتعليمي في المدرسة وتسهيله.
    49- الاتصالات الكتابية:هي نقل بيانات ومعلومات محددة مكتوبة من طرف إلى آخر أو من شخص إلى شخص آخر بشكل ميسر وواضح ومفهوم من قبل الطرفين لتحقيق هدف معين، وهي تعتمد على بعض المهارات الفردية التي يحتاجها الشخص في إعدادها وتحرير أنواعها كمهارة القراءة ومهارة الكتابة.
    50- الرسالة الحكومية الرسمية الخارجية:هي الرسالة التي ترسل من جهاز حكومي إلى جهاز حكومي آخر مثل الرسالة من الإدارة التعليمية إلى الإمارة أو البلدية ، أو من جهاز حكومي إلى مؤسسة خاصة أو إلى فرد.
    51-الرسالة الحكومية الرسمية الداخلية (مذكرة داخلية:
    هي وسيلة اتصال داخلية لنقل المعلومات والبيانات وتبادلها بين إدارات الجهة الحكومية الواحدة وأقسامها وقطاعاتها.
    52- القرارات الإدارية الحكومية:هي أمر نظامي تصدره المسئول بعد دراسة لموضوع معين ويلزم تنفيذه ولابد أن يستند القرار عند اتخاذه إلى الصلاحيات الممنوحة للمسئولة واللوائح المنظمة للقرار.
    53- التعاميم الإدارية الحكومية:هي رسالة من مسئولة تحمل معلومات وتوجيهات وتوصيات وتنظيمات لإبلاغها لعدد كبير من الموظفات.
    54- التقرير:هو عرض للحقائق الخاصة بموضوع أو مشكلة عرضاً تحليليّا بطريقة مسلسلة مبسطة وقد يحتوي على التوصيات والمقترحات التي تتمشى مع النتائج التي تم التوصل إليها بالبحث والتحليل.
    55- النموذج:هو عبارة عن ورقة أو أكثر تحتوي على بيانات ثابتة محددة ،وأمامها وأسفلها حقل فارغ لتعبئته بمعلومات وبيانات أخرى تختلف باختلاف الحالات والأشخاص ويطلق عليها البيانات أو المعلومات المتغيرة.
    56- تسديد قيد المعاملة :تدوين رقم وتاريخ الخطاب الذي أرسل إجابة للخطاب الوارد أمام قيده في سجل الوارد . أو تدوين رقم وتاريخ الخطاب الوارد إجابة للخطاب الصادر من المدرسة أمام قيده في سجل الصادر.
    57- الطالبة المستجدة:الملتحقة الجديدة بالصف الأول في المدرسة الابتدائية أم المتوسطة أم الثانوية .
    58- الطالبة المرفـعة:من نجحت من صف إلى أخر في مدرستها ،أو من قُبل منقولة من مدرسة أخرى ناجحة إلى صف أعلى من صفها الذي كانت تدرس فيه .
    59- الطالبة المعيـدة:من أعادت في أي صف في مدرستها ،أومن قُبل منقولة من مدرسة أخرى معيدة في صفها الذي كانت تدرس فيه.
    60- قائمة المهارات :هي قائمة العلوم والمعارف والمهارات المقررة على الطالبة التي ينبغي عليها أن تتمكن منها وتكتسبها مثل : قائمة العلوم والمعارف والمهارات ؛ المقررة على طالبات الصفوف المبكرة في المرحلة الابتدائية.
    61- المهارات الأساسية :هي جميع المهارات المكتوبة في قوائم العلوم والمعارف ، وهي المهارات المقررة على طالبات الصفوف المبكرة في المرحلة الابتدائية، سواء ميزت بوضع علامة (×) أمامها في تلك القوائم أم لم تميز .
    62- مهارات الحد الأدنى :هي مجموعة من المهارات تمثل الأساس في التمكن من المهارات اللاحقة ، ويجب على الطالبة أن تتمكن منها ، ليتقرر على ضوء ذلك نقل الطالبة في نهاية العام من صف إلى صف أعلى منه ؛ فعليها يتوقف نجاح الطالبة أو بقاؤها في صفها . وقد ميزت بوضع علامة (×) أمامها في قوائم المهارات .
    63- بطاقة التقويم لمستوى تحصيل الطالبة في الصفوف المبكرة :هي تقرير أداء الطالبة خلال كل فترة من الفترات الأربع، ترسل في نهاية كل منها إلى ولي أمرها.
    64- الفترات الأربع لإعداد تقرير عن طالبة الصفوف المبكرة :
    الفترة الأولى : وهي النصف الأول من الفصل الدراسي الأول. الفترة الثانية : وهي النصف الثاني من الفصل الدراسي الأول. الفترة الثالثة : وهي النصف الأول من الفصل الدراسي الثاني. الفترة الرابعة : وهي النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني.
    65- التقويم المستمر:هو تنظيم بديل لأسلوب اختبارات المواد الشفهية ، يتم بأسلوب محدد بإجراءات وضوابط لجمع معلومات عن تحصيل الطالبات في المواد الشفهية خلال العام الدراسي في مختلف مراحل التعليم العام.
    66- الإجراءات :وهي الخطوات التفصيلية المتتابعة زمنياً يتم بوساطتها تنفيذ الأعمال وفق سياسات الوزارة
    67- فترة التجربة ( سنة التجريب):هي الفترة ( السنة الأولى من الخدمة ) التي يتم فيها تهيئة الموظفة الجديدة عمليّا لممارسة مهام الوظيفة المعينة عليها تدريجيّا ،والتحقق من مدى صلاحيتها في ممارسة مهام الوظيفة قبل تثبيتها عليها وحددت هذه الفترة بسنة كاملة.
    68- الموظفـــــــــــــة :هي الموظفة التي تشغل إحدى الوظائف العامة الخاضعة لنظام الخدمة المدنية أو أحد الأنظمة الوظيفية الخاصة كلائحة الوظائف التعليمية ،أو لائحة المستخدمين ،أو لائحة توظيف غير السعوديات ،أو لائحة المعينات على بند الأجور، وغيرها من الأنظمة التي تحكم الموظفات.
    69- الموظفة الجديدة :هي الموظفة التي تعين على وظيفة من وظائف الخدمة المدنية لأول مرة أو يكون تعينها عائداً للخدمة ،ويكون ذلك التعيين بأداة نظامية من جهة مختصة وفق شروط نظام محدد لتقوم بواجباتها ومسؤولياتها في وظيفية معينة ،وتعطى مقابل ذلك راتباً محدداً إضافة إلى ما يقرره النظام من حقوق ومزايا.
    70- الموظفة المنقطعة عن العمل:هي من تتغيب عن عملها لمدة خمسة عشر يوماً فأكثر متصلة دون أن يكون لدى رئيسه علم بأسباب الغياب.
    71- بطاقة تقويم الأداء :هي أداة قياس مستوى أداء المعلم أم الموظف للعمل المكلف بأدائه وتحتوي على مجموعة من عناصر تقويم الكفايات ،الشخصية ،والمهنية ،والعلاقات مع الآخرين
    72- مـــــــواطن القوة :هي تلك الصفات الإيجابية التي يتصف بها الموظف وتؤثر على عمله مع وجوب ألا تكون تكراراً لعناصر التقييم الأساسية المحددة في بطاقة تقويم الأداء الوظيفي (عناصر الأداء الوظيفي، الصفات الشخصية، العلاقات مع الآخر).
    73- مــــــــــواطن الضعف.هي تلك الصفات السلبية التي يتصف بها الموظف وتؤثر على عمله مع وجوب ألا تكون تكراراً لعناصر التقويم الأساسية المحددة في بطاقة تقويم الأداء الوظيفي (عناصر الأداء الوظيفي، الصفات الشخصية، العلاقات مع الآخرين).

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 30, 2017 10:32 am