B-48-Dmamm

حي العزيزيه


    مسؤوليات مديرة المدرسة

    شاطر

    مديرة المدرسه
    Admin

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011

    مسؤوليات مديرة المدرسة

    مُساهمة  مديرة المدرسه في الجمعة مارس 16, 2012 1:17 pm

    مسؤوليات مديرة المدرسة [ ]

    حسب لائحة الفواعد التنظيمية الجديدة



    مديرة المدرسة: هي المسئولة الأولى في مدرستها وهي المشرفة على جميع شؤونها التربوية والتعليمية و الإدارية والاجتماعية وهي القدوة


    الحسنة لزميلاتها أداء وسلوكاً ، وتدخل في مسؤولياتها ما يلي :
    الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
    1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفقاً لما جاء في سياسة المملكة .
    2- تهئية البيئة التربوية الصحية الصالحة لبناء شخصية الطالبة من جميع الجوانب إكسابها الخصال الحميدة .
    3- الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى ، والمعامل والمختبرات ، ومركز مصادر التعلم ، والمقصف المدرسي ، والمقصف المدرسي ، مقرات النشاط ، والأفنية والساحات ،غرفة الإسعافات الأولية وتجهيزات الأمن والسلامة وأجهزة التكييف و تبريد المياه و غيرها …) وتنظيم الفصول وتوزيع الطالبات عليها .
    4- اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال على منسوبات المدرسة وتشكيل مجالس المدرسة واللجان المدرسية في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .
    5- الإشراف على المعلمات وزيارتهن في الفصول والاطلاع على أعمالهن ونشاطهن ومشاركاتهن . تقويم الأداء الوظيفي للعاملات في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقيق من وجود الشواهد المؤيدة لما تضعه من تقديرات .
    6- الإسهام في النمو المهني للموظفة من خلال تلمس احتياجاتها التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لها ومتابعة التحاقها بما تحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها وتقويم آثارها على أدائها والتعاون في ذلك مع المشرفة التربوية المختصة .
    7- التعاون مع المشرفات التربويات وغيرهن ممن تقتضي طبيعة عملهن زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهن ومتابعة تنفيذ توصياتهن وتوجيهاتهن مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرفة المختص عند الحاجة .
    8- تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأمهات الطالبات وغيرهن ممن لديهن القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .
    9- إشعار أولياء أمور الطالبات بمستوى تحصليهن ومواظبتهن وملاحظات المدرسة ومرئيات حول سلوكهن .
    10- توثيق العلاقة بأمهات الطالبات ودعوتهم للإطلاع على أحوال بناتهن ( المستوى الدراسي ، السلوك ، المواظبة ، الوضع الصحي ) والتشاور معهن لمعالجة ما قد يواجهه بناتهن من مشكلات .
    11- تفعيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة 14- إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهن لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ؛وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض 0
    15- المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية التعليم أو المشرفة التربوية المختصة 0
    17- الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد والتوعية الصحية في المدرسة والاهتمام بها وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها 0
    18 – الإشراف على أنشطة المصلى وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .
    19- الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطالبات ودعوة المختصات عند الحاجة للتأكد من سلامته 0
    20 – الإشراف على الأمور المالية في المدرسة وفق اللوائح والتعاميم والأنظمة لإيرادات ومصارف المقصف والصندوق المدرسي .
    21- الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك 0
    22- الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن جميع منسوبات المدرسة يقومن بما هو مطلوب منهن على أكمل وجه 0
    23- الإشراف على أداء الطالبات لصلاة الظهر جماعة في مصلى المدرسة .
    24- تفقد البيئة المدرسية بما تشمله من تجهيزات والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها 0 وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التربية و التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها 0
    25 - الإشراف على تنظيم دخول وخروج الطالبات بصورة آمنة دون تزاحم مما يكفل سلامتهن .
    26 - الاتصال المباشر مع الجهات المختصة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر لاستدعائهم عند حدوث حالات طارئة حفاظاً على سلامة منسوبات المدرسة .
    28- المبادرة في الرد على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها 0
    30- تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التربية و التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام 0 إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام 0
    31- تهيئة وكيلة المدرسة للقيام بعمل مديرة المدرسة عند الحاجة ؛ مثل : تمكينها من المشاركة في زيارة المعلمات ومتابعة أدائهن ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك 0
    32- القيام بتدريس ما يسند إليها من حصص حسب الأنظمة 0
    33- القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها إدارة التربية و التعليم وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي
    المادة السادسة عشرة :
    1) تولي مديرة المدرسة المعلمة الجديدة عناية خاصة ويزودها بكل ما يلزمها من التعليمات والتوجيهات ، ويساعدها على الإحاطة الكاملة بواجباتها وأسس القيام بها ، ويمكنها من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمات الجدد 0
    2) تقوم مديرة المدرسة بمتابعة المعلمة الجديدة وتقويمها وفقا للتعليمات الخاصة بسنة التجربة ،وتوثق زياراتها لها في الفصل وتوجيهاتها في ( سجل متابعة مديرة المدرسة للمعلمة وتقويمها ) ويبلغ المعلمة كتابيا بعد كل زيارة بما عليها من ملاحظات 0 ويعد في ضوء ذلك تقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلمة وتبعثه إلى إدارة التربية و التعليم في الوقت المحدد مبينةً فيه رأيها في مدى صلاحية المعلمة الجديدة للعمل أو تحويلها إلى عمل آخر 0

    المادة السابعة عشرة :
    1) تقوم مديرة المدرسة بتوثيق حالات غياب وتأخر العاملات في المدرسة وتتخذ جميع الإجراءات النظامية من تدوين ملاحظة في دفتر الدوام أو مساءلة أو تحقيق 0
    2) تتخذ اللازم لحسم أيام الغياب من راتب الموظفة ؛ وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل 0
    3) تكتب لإدارة التربية و التعليم بما يحصل في المدرسة من حالات غياب وتكرر تأخر ، وتبين الإجراء الذي تراه غير الحسم من الراتب ؛ لأن حسم أيام الغياب لا يعد عقوبة 0
    4) تضع مديرة المدرسة في الاعتبار ما توثقه من حالات الغياب والتأخر في الاعتبار عند إعداد تقويم الأداء الوظيفي للعاملات في المدرسة ، وعند كتابة ما يطلبن من توصيات يحتجن إليها حين التقدم لعمل قيادي أو الالتحاق بدورة تدريبية أو العمل في مدارس تعليم الكبيرات أو غير ذلك من الفرص المتاحة .


    المادة الثامنة عشرة :
    1- لا تسمح مديرة المدرسة لأي طالبة بالخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام الرسمي إلا بطلب خطي من ولي أمرها أو من ينوب عنه بعد التأكد من شخصيته .
    2- لا تسمح مديرة المدرسة لأي موظفة بالخروج أثناء الدوام الرسمي إلا في أضيق الحدود للضرورة القصوى ، ويشترط حضور ولي الأمر مع مطالبته بدفتر العائلة لمطابقة البيانات
    3- يخصص سجل للخروج أثناء الدوام الرسمي للطالبات وآخر للموظفات .
    المادة التاسعة عشرة :
    تعد مديرة المدرسة لنفسها قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات ، وتصنفها إلى مهام ( يومية – وأسبوعية – وشهرية -وفصلية – وسنوية ) 00 ويراجع ما نفذته من الخطة بصفة دورية .
    ****************

    المعلمة الجديدة
    1 – تولي مديرة المدرسة المعلمة الجديدة عناية خاصة وتزودها بكل ما يلزمها من التعليمات والتوجيهات ، وتساعدها على الإحاطة الكاملة بواجباتها وأسس القيام بها ، وتمكنها من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمات الجدد .
    2 – تقوم مديرة المدرسة بمتابعة المعلمة الجديدة وتقويمها وفقاً للتعليمات الخاصة بسنة التجربة ، وتوثق زياراتها لها في الفصـل وتوجيهاتها في ( سجل متابعة مديرة المدرسة للمعلمة وتقويمها ) ، وتُبلغ المعلمة كتابياً بعد كل زيارة بما عليها من ملاحظات . ويُعد في ضـوء ذلك تقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلمـــة ، ويبعث إلى إدارة التعليم في الوقت المحدد مبيناً فيه رأيها بمدى صلاحيتها للعمل أو تحويلها إلى عمل آخر .

    حالات الغياب
    1 – تقوم مديرة المدرسة بتوثيق حالات غياب وتأخر العاملات في المدرسة من المعلمات وغيرهن، ويتخذ جميـع الإجراءات النظامية من تدوين ملاحظة في دفتر الدوام ومن مساءلة وتحقيق .
    2 – تتخذ اللازم لحسم أيام الغياب من راتب المعلمة أو الموظفة ؛ وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل .
    3 – تكتب لإدارة التعليم بما يحصل في المدرسة من حالات غياب وتكرار تأخر ، وتبين ما يرى اتخاذه بشـأن كل حالة من إجراء غير الحسم من الراتب ؛ لأن حسم أيام الغياب لا يُعد عقوبة .
    4 – تلاحظ مديرة المدرسـة وضع ما توثقه من حالات الغياب والتأخر في الاعتبار عند إعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلمات والعاملات في المدرسة ، وعند كتابة ما يطلبونه من توصيات يحتاجون إليها حين التقدم لعمل قيادي .
    خطة العمل المدرسي
    تعد مديرة المدرسة لنفسها ( قبل بداية كل عام دراسي ) خطة عمل مفصلة لما تقرر القيام به من أعمال وواجبات ، وتصنفها إلى مهام : ( يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية / سنوية ) ، وتراجع ما نفذه من الخطة بصفة دوريـة وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مديرة المدرسة .
    صلاحيات مديرة المدرسة
    1– تشــــكيل : ( المجالس واللجان ) في المدرسة ، وتفعيل دورها وفق القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام ، وتحديد مواعيد وأماكن اجتماعاتها .
    2 – زيادة عدد الفصــول في المدرسة أو تقليصها – عند الضرورة – أثناء العام الدراسي وذلك وفق المعادلة المقررة من الوزارة ( عدد الطالبات مع عدد الفصول ) ، على ألا يترتب على ذلك زيادة في عدد المعلمات ، مع إشعار إدارة التعليم بذلك .
    3 – السماح للطالبات : ( المتكرر رسوبهن وكبيرات السن ) بمواصـلة الدراسة أو تحويلهن لمدارس أخرى وفق التعليمات واللوائح ، وبعد الاستئناس برأي لجنة التوجيه والإرشاد .
    4 – إعادة توزيع الطالبات في الفصول حسب ما تقتضيه المصلحة التعليمية وفق المعادلة الخاصة بالفصـول والطالبات، وبعد الاستئناس برأي لجنة التوجيه والإرشاد .
    5 – إحالة أي طالبة يشتبه في إصابتها بمرض معد إلى جهة صحية ، وعدم السماح لها بالعودة إلى الدراسة في المدرسة إلا بعد أن تُحضر تقريراً طبياً معتمداً يؤكد عدم خطورتها على الطالبات أو خلوها من المرض أو شفاءها
    7 – إقرار الخطط و البرامج لنشاط الطالبات والإشراف على تهيئتهن للمشاركة في البرامج التي تنظمها إدارة التعليم ، واختيار المعلمات المشرفات على الطالبات .
    8 – منح الحوافز وإيقاع الجزاءات التربوية على الطالبات وفق ما يصدر من لوائح .
    9 – تسمية المعلمة التي تُنقل من المدرسة – في حالة وجود زيادة من المعلمات فيها – وفق ضوابط يُحددها مجلس المدرسة ، مع إشعار إدارة التعليم بذلك .
    10 – الموافقة على من تُرشح للعمل وكيلةً للمدرسة ، مع ذكر المسـوغات ، وتحدد لجنة مديري المدارس ووكلائها في إدارة التعليم الآلية المناسبة لمعرفة رأي المدير .
    11 – تقويم أداء المعلمات وسائر العاملات في المدرسة : ( وكيلة المدرسة – المرشدة الطلابية – أمينة مكتبة – محضرة المختبر رائدة النشاط –مراقبة - كاتبة ) ، وفي حالة اختلاف وجهات النظر في التقويم بين مديرة المدرسة والمشرفة التربوية المختصة يؤخذ بمتوسط الدرجة بينهما في العناصر الفنية .
    12 – تكليف العاملات في المدرسة بأية أعمال أخرى تقتضيها طبيعة العمل التعليمي والتربوي أثناء العام الدراسي .
    13 – تحديد عدد الزيارات الفنية في العام الدراسي المناسبة لكل معلمة .. على ألا تقل عن زيارتين للمعلمة الحاصلة على تقدير ( ممتاز ) في الأداء الوظيفي ، وثلاث زيارات للمعلمة الحاصلة على تقدير ( جيد جداً ) ، وأربع زيارات للحاصلة على تقدير ( جيد فأقل ) .
    14 – تنظيم برامج النمو المهني داخل المدرسة وأثناء اليوم الدراسي مثل : ( جدول تبادل الزيــارات / لقاءات معلمات التخصص / ورش العمل ) بما يُناسب الجدول الدراسي ومصلحة الطالبات بعد التنسيق مع الإشراف التربوي في إدارة التعليم .
    15 – توزيع الجداول المدرسية وتعديلها بين المعلمات ، مثل : ( الجدول المدرسي للحصص / الانتظار / المناوبة / الاختبارات / … ) ، في بداية العام وأثنائه بما يحقق المصلحة التعليمية ، وبما لا يتعارض مع التعليمات .
    16 – تعديل خطة الحصص الدراسية عند وجود عجز في عدد المعلمات، مع إشعار إدارة التعليم في حينه .
    17 – إصدار قرارات الحسم على المتغيبات والمتأخرات من منسوبات المدرسة وفق الأنظمة والتعليمات وإبلاغ إدارة التعليم رسمياً بالقرار لتنفيذه من أقرب راتب شهري ، ثم تقوم إدارة التعليم بإيقاع العقوبة المناسبة على المتغيبات و المتأخرات بعد اكتمال إجراءات التحقيق ، ويكون مدير شؤون الموظفين في إدارة التعليم مسؤولاً عن التأخير في الحسم من الراتب .
    18 – منح المعلمات وسائر العاملات في المدرسـة الإجازات الاضطرارية ( حسب ما تراه محققاً للمصلحة التعليمية ) ، بحيث لا تتجاوز المدة خمسة أيام في الفصل الدراسي الواحد .
    19 – منح الإجازة المرضية لمنسوبات المدرسة – وفق النموذج الخاص بذلك – وفي ضـوء تقرير طبي نظامي ، مع موافاة إدارة التعليم بقرار الإجازة لإكمال اللازم بشأنه
    20 – تغيير مواقع الحجرات الدراسية والمكتبية والوسائل إذا ما دعت المصلحة التربوية والتعليمية لذلك بعد موافقة مجلس المدرسة .
    21 – المساءلة الخطية لأي من منسوبات المدرسة ، ولفت نظر المقصرات منهن ، أو إحالتها لإدارة التعليم في حالة وجود ما يستدعي ذلك .
    23 – توقيع خطابات التعاريف لجميع منسوبات المدرسة وفق التعليمات المنظمة لذلك .
    24 – تفويض بعض من صلاحياتها لوكيلة المدرسة .
    25 – قبول عذر الطالبة المتأخرة عن الاختبار ؛ (( الدور الأول بفصليه / الدور الثاني )) بما لا يزيد عن نصـف زمن اختبار المادة ، وألا يكون قد خرجت إحدى الطالبات من القاعة ، ويستثنى من ذلك طالبات الصف الثالث الثانوي .
    26 – قبول عذر الطالبة بالصف ( الثالث الثانوي ) المتأخرة عن الاختبار والسماح لها بدخول قاعة الاختبار على ألا يزيد التأخر عن عشر دقائق من بدء زمن اختبار المادة وألا يكون قد خرجت إحدى الطالبات من القاعة .
    27 – تكليف من تراها من المعلمات بوضـع أسئلة مواد الاختبارات من تخصصها نفسه – لغير الصفوف التي تدرسها – وذلك في حالة وجود المسوغات اللازمة ، ويتم إشعار إدارة التعليم .
    28 – مراجعة أوراق اختبارات الطالبات المكملين ( الفصلية أو النصفية ) في حدود مادتين فقط .
    29 – إعادة تقويم نصف الفصل الدراسي لأي مجموعة من الطالبات إذا ثبت أن تقويمهن تم في ظروف غير ملائمة مع تقديم المسوغات لإدارة التعليم .
    30- بناء على خطاب الإدارة العامة رقم 6522/8 وتاريخ 14/8/1425هـ والمتضمن إضافة صلاحيات أخرى وتتمثل في: تأجيل الاختبارات في الحالات الطارئة كالسيول
    أ* اختبارات منتصف الفصل الدراسي تحدد في الوقت المناسب مع مدير التعليم ويحدد موعد الاختبارات.
    ب* اختبارات نهاية الفصل الأول تنفذ في الأسبوع الثاني من الاختبارات للمواد المؤجلة .
    ج* اختبارات الدور الأول تنفذ في آخر الجدول المدرسي للاختبارات من الاسبوع الثاني .
    د * اختبارات الدور الثاني تنفذ في آخر الجدول المدرسي للاختبارات من الاسبوع الثاني.
    31- من صلاحيات المديرة في حالة حدوث إغماء أو سقوط أو نزيف أو حالات طارئة بالمدرسة يتم استدعاء فرقة الهلال الأحمر والسماح لها بالدخول في إحدى الغرف الجانبية حتى لا يحدث مضاعفات للمريضة وذلك بناء على الخطاب رقم 6637/8 وتاريخ 14/5/1426هـ
    32- تطبيق لائحة الإجازات تعميم رقم 8088/4 وتاريخ 23/7/1426هـ
    33- دمج مادتي الخياطة والتدبير المنزلي في المرحلة الابتدائية كمادة واحدة تسمى مادة الاقتصاد المنزلي بناء على خطاب رقم 8430/8 وتاريخ 27/4/1426هـ
    34- اعتماد لائحة القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام ابتداء من العام 1426/1427هـ .


    : مصادر إعداد الخطة السنوية
    1. المصادر الشرعية .
    2. سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
    3. كتاب منهج المرحلة التعليمية الابتدائية ، المتوسطة ، الثانوية .
    4. القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام ,الدليل الاجرائي,صلاحيات مدير المدرسة.
    5. الأهداف العامة للتعليم وأهداف المراحل التعليمية ، وأهداف المواد الدراسية.
    6. اللوائح والأنظمة الصادرة من خارج الوزارة ولها علاقة بالتعليم مثل لوائح الخدمة المدنية وغيرها
    7. خطة التوعية الإسلامية الواردة من إدارة التعليم.
    8. خطة النشاط المدرسي الواردة من إدارة التعليم.
    9. خطة الإرشاد الطلابي الواردة من إدارة التعليم.
    10. خطة عمل مدير المدرسة للعام الماضي.
    11. التقويم الدراسي للأعوام الدراسية.
    12. دليل المرشد الطلابي.
    13. دليل المعلم.
    14. دليل النشاط المدرسي.
    15. توجيهات الإدارة المدرسية وتوجيهات المواد الدراسية.
    16. نتائج تحصيل الطلاب في العام الدراسي الماضي.
    17. لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية وما ألحق بها من تعليمات وتعاميم.
    18. سجلات المدرسة في الأعوام السابقة ( الإدارية ، النشاط ، الإرشاد ...)
    19. الحالات الصحية في المدرسة لجميع منسوبي المدرسة.
    20. الحالات الاجتماعية في المدرسة لجميع منسوبي المدرسة.
    21. الحالات الاقتصادية في المدرسة لجميع منسوبي المدرسة.
    22. التعليمات والتعاميم المنظمة للأعمال التربوية والتعليمية والاجتماعية والصحية في المدرسة .
    23. النظريات التربوية والنفسية والإدارية في الكتب والمراجع العلمية.
    24. تجارب مدير المدرسة والتجارب التي استفادها من غيره والخبرات المنقولة له من غيره.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 22, 2017 8:12 pm