B-48-Dmamm

حي العزيزيه


    خطة لمديرة

    شاطر

    مديرة المدرسه
    Admin

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011

    خطة لمديرة

    مُساهمة  مديرة المدرسه في الجمعة مارس 16, 2012 1:08 pm

    خــطة المديــــــــرة
    المقدمــــــــــــــــــــــــــــة :
    الحمد لله واهب النعم ، ودافع النقم ، ومعلم الإنسان ما لم يعلم ،وأصلي وأسلم على نبي العرب والعجم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ،


    أما بعـــــــــــــــــــــــــــــد:
    فإن أي عمل مهما كان لابد له من تخطيط وتنظيم حتى يتجنب العشوائية والتخبط ، ويسير هذا العمل في المسار الصحيح والأقرب إلى الصواب وتتحقق الأهداف المنشودة منه . فكيف إذا كان هذا العمل هو االعمل التربوي الذي هو أحق أن يخطط له حتى نستطيع الوصول إلى نتاج عظيم وهو تربية النشء الصالح والمفيد لنفسه ودينه ووطنه، لذا يسرني أن أضع بين يدي الزائرة الكريمة خطة إدارة المدرسة مستنيرة فيها بما يردنا من تعليمات من الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة . وتوجيهات المشرفات على الإدارة المدرسية وأصحاب الرأي والخبرة . على أمل أن نكون قد وفقت في خطتي هذه
    تعريف الخـطة :-
    برمجـة عمل مدير المدرسة والإدارة المدرسية على مدار فترة زمنية( يومية أوأسبوعية أوشهرية أوفصلية أولعام دراسي كامل ) تكون خير دليل على أداء العمل وفق تنظيم زمــني بما يتلاءم مع مسؤوليات الإدارة المدرسية الإشرافية والإدارية المتاحة بها ومايطرأ مــن أعمال مستجدة وكذلك مع ظروف البيئة المحيطة والجو المدرسي العام والمبنى المدرسي.وهي كذلك برنامج عمل زمني يحدد خطوات تنفيذ مهام مدير المدرسة خلال عام تبدأ بتحديد مجالات عمل مدير المدرسة ، ثم صياغة الأهداف الإجرائية المحققة للمجال ثم الإجراءات والأساليب والأنشطة الكفيلة بتحقيق الأهداف ، ثم تأتي مرحلة التقويم لكل هدف لمعرفة مدى مناسبة الإجراءات والأساليب والأنشطة لكل هدف وبذلك يستطيع العاملون في المدرسة بلوغ أهدافهم في تحسين عملية التربية والتعليم ، وبذلك تصبح خطة مدير المدرسة وسيلة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية.
    وتنحصر أهداف الخطة في:-
    رصد الواقع المدرسي ، وتحليله ، ومعرفة الظروف المحيطة به ، والإفادة من ذلك في التعامل مع محاور العملية
    التربوية والتعليمية المدرسية والعمل كذلك على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية لدى العاملين في المدرسة ، مع تنمية الانتماء لمهنة التربية
    والتعليم والاعتزاز بها وإبراز دورها في المجتمع



    تحتوي خطة مديرة المدرسة على العناصر الرئيسة التالية:
    1. المناهج الدراسية ومصادر التعلم( المقررات والكتب / طرق التدريس / الوسائل التعليمية / المكتبة المدرسية / النشاط المدرسي / المباني المدرسية / التقويم التربوي )..
    2. برامج النمو المهني للمعلمات والعاملات.
    3. برامج رعاية نمو الطالبات المتكامل.
    4. برامج تحسين البيئة المدرسية ومرافقها.
    5. توثيق علاقة المدرسة ببيئتها المحلية.
    6. التنظيم المدرسي والسجلات المدرسية .
    7. البرنامج الزمني لتنفيذ الخطة.
    8. تشخيص وتقوبم الخطة.


    أهمية الخطة:-
    1. -برمجة العمل المدرسي وفق أسس علمية ثابتة.
    2. -مفكرة لمديرة المدرسة لأعمالها على مدار العام الدراسي.
    3. -إشعار العاملات بالمدرسة بدورهن القيادي في المشاركة في الإدارة .
    4. -تعتبر مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة من مديرة المدرسة بشكل خاص ودور المدرسة بشكل عام.
    5. -تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة مديرة المدرسة ودورها القيادي.
    شروط الخطة الجيدة:-
    1. -شموليتها لجميع برامج المدرسة ودور الإدارة والمدرسات في ذلك.
    2. -المرونة والتنسيق بحيث لا تضغط الأعمال في وقت واحد وكذلك إمكانية التنفيذ.
    3. -إمكانية تطبيقها بما يتلاءم مع قدرة مديرة المدرسة والإمكانيات المتاحة .
    4. - عدم اقتصار تنفيذها على مديرة المدرسة لوحده بل تشعر كل منسوبات المدرسة بدورها القيادي وتحملها المسؤولية بما يخصاه من عمل.
    5. -قبولها للتقويم المستمر.
    6. ويفترض أن تكون الخطة السنوية لمديرة المدرسة ليست نسخة من خطة العام الماضي بل مطورة ومعدلة من خلال تقييمها للخطة السابقة .


    الأهداف العامة للخطة السنوية .:

    1. رصد الواقع المدرسي ، وتحليله ، ومعرفة الظروف المحيطة به ، والإفادة من ذلك في التعامل مع محاور العملية التربوية والتعليمية المدرسية .
    2. العمل على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية لدى العاملات في المدرسة ، مع تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز بها وإبراز دورها في المجتمع .
    3. رعاية نمو الطالبات وذلك بتزويدهن بالقيم والتعاليم الإسلامية وبالمثل العليا وإكسابهن المعارف والمهارات المختلفة وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة .
    4. تطوير الكفاءات العلمية والعملية لدى العاملات في المدرسة وتنميتها ، مع تدريبهن على عملية التقويم الذاتي وتقويم الآخرين .
    5. التعاون مع الجهات المختصة للعمل في برنامج تطوير المناهج الدراسية .
    6. توثيق علاقة المدرسة مع البيئة المحلية من خلال فتح أبوابها للمجتمع للإفادة منها ، وتشجيع المدرسة على الاتصال بالمجتمع لتحسين عملية التعلم .تنفيذ الخطط التي تضعها وزارة المعارف ميدانياً من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة ، مع إدارة توجيه عمليات التغير في التربية الرسمية


    مصادر الخطــــــــــــــــــــــــة :
    1. -بطاقة التقويم الذاتي لمديرة المدرسة الواردة من الوزارة.
    2. -الخبرة المكتسبة من خلال ممارسة الأعمال الإدارية والتعليمية .
    3. -التعليمات الإدارية والتعاميم المنظمة للعملية التعليمية .
    4. -مواعيد الدراسة والإجازات المحددة من اللجنة العليا لسياسة التعليم.
    5. -بعض الأبحاث والمراجع في الإدارة المدرسية والتربوية .
    الأمور التي تعتمد عليها خطة مدير المدرسة
    تعتمد خطة مديرة المدرسة على مجموعة من الأمور الضرورية تقوم بإعدادها قبل وضع الخطة وذلك حتى تبنى الخطة على أسس مدرسية وتشمل كافة العوامل التي تؤثر في المعلمات والطالبات والمناهج الدراسية.

    تقويم الخطه السنويه :
    1. تحديد أهداف سلوكية إجرائية للتقويم ، للتمكن من إصدار أحكام علمية على ما ينبغي تقويمه
    2. تحديد برامج العمل أو الطرق الإجرائية أو المسؤوليات الإجرائية التي ينبغي تقويمها أو المشكلات المدرسية التي يُراد حلها .
    3. تحديد طريقة إجراء عملية التقويم وزمانها ومكانها ؛ ( مؤشر التنفيذ ) ( الزيارات الميدانية )
    ( الاجتماعات الدورية ) ( التقارير والملخصات ) .
    4. تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج .تعديل آلية التنفيذ ووسائله لتحقيق نتائج الأعمال وتحقيق أهدافها . .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 8:43 am